لمحة أخبارية
إستقبال / الأخبار / حفل اسناد جائزة ابن الشباط للتنمية المستدامة للواحات

حفل اسناد جائزة ابن الشباط للتنمية المستدامة للواحات

تولت وزارة الشؤون المحلية والبيئة، عبر مشروع التصرف المستدام في المنظومات الواحية بتونس وبالشراكة مع شبكة جمعيات
MED21، تنظيم الدورة الثانية من جائزة ابن الشباط للتنمية المستدامة للواحات، وذلك مساء يوم الجمعة 17 ماي 2019 بمدينة توزر على هامش أشغال المؤتمر الإقليمي لتنمية الواحات بمنطقة شمال إفريقيا وموريطانيا.
وتسند جائزة ابن الشباط بصفة دوريا على الأشخاص أو الجمعيات أو المؤسسات أو الهياكل التي ساهمت بشكل بارز في تنمية الواحات من خلال مبادرات متميزة ذات أهمية إقليمية ودولية.
وتهدف خاصة إلى تحفيز كافة الفاعلين في المجال الواحي من أفراد ومؤسسات على الإبداع والتميز بهدف المحافظة على المنظومات الواحية وتثمينها، بالإضافة إلى تكريم وتشجيع من قدموا مساهمات جليلة ومتميزة في مجال تنمية الواحات والتعريف بقضاياها من أصحاب القرار والشركاء الدوليين.
وتشمل الجائزة 5 مجالات :
– البحوث و الدراسات العلمية و الابتكارات المتميزة حول المنظومات الواحية
– الإعمال والمشاريع والانجازات التي ساهمت في تثمين التراث و الثقافةالواحية
– المشاريع التنموية الدامجة للمجالات الواحية وذات الإنتاجية العالية
– المشاريع أو الإعمال المنجزة لدعم التعاون الدولي و الشراكة بين المناطق الواحية
– المزارعين المتميزين بالواحات و المحافظين على المعارف الأصيلة المحلية
وقد انتظم جفل ابن الشباط تحت إشراف السيد مختار الهمامي وزير الشؤون المحلية والبيئة والسيد أيمن البجاوي والي توزر، وبحضور السيدة بسمة الجبالي كاتب الدولة للشؤون المحلية والبيئة، والسيد فاطمة الزهراء زرواطي وزيرة البيئة والطاقات المتجددة بالجزائر,وواكب الحفل أكثر من 150 مشاركا من تونس والجزائر والمغرب ومصر وموريطانيا وفرنسا، وقد تم خلاله تسليم جائزة ابن الشباط لـ10 متوجين بالجائزة من الدول الأعضاء بالجائزة، وتخللته عديد الفقرات الفنية والشعرية المميزة للتراث الثقافي والحضاري بولايتي توزر وقبلي.
كما تم تكريم رئيس بلدية توزر بالمناسبة .